22 January 2012

برجُ المملكة




بعد ستة أشهر من بداية تنفيذ برج الفيصلية في أيلول/ سبتمبر عام 1997م، برز برج المملكة، إنَّها فكرة أمير آخر هو رجل الأعمال الملياردير الأمير/ الوليدُ بن طلال، حيثُ كان ترتيبه عام 98م ثاني أغنى رجلٍ في العالم بعد بيل غيتس، الوليدُ هو واحدٌ من أحفادِ الملكِ الراحل/ عبدالعزيز، وهو قريبٌ بعيدٌ للأمير/ بندر، تقدَّرُ ثروتهُ حوالي 13 بليون باوند، أكثرَ مما يلزم لتغطية مصاريف بناءُ برجُ المملكة البالغة 300 وعشرة ملايين باوند. البرجُ هو القاعدة التي سيُدير الأمير أعمالهُ من خلالها.

الأمير الوليد بن طلال برج المملكة
برجُ المملكة منافسٌ مُباشرٌ للفيصلية، وسيكون فيه أيضًا مركزٌ تجاريٌ مُنافس، وقاعةٌ عملاقةٌ للأفراح، وفندقٌ فخمٌ في وسطِ المشروع. أمَّا شكلهُ سيكون بيضاويًا، وسوف يُغطَّى بقوسٍ حديديةٍ كاملةٍ ومقاومةٍ للجاذبية، بالإضافةِ إلى جسرٍ طائر.

القوس الحديدية والجسر الطائر البرجُ أثناء البناء
قام بتصميم البرج المعماري سكوت بيري. حيث راعى رغبة الوليد بأن يمتلك صرحًا عالميًا يكون رمزًا للرياض وللمملكة، فتمَّ مُناقشة عشرات الأفكار لانتقاء الأفضل منها.

سكوت بيري اسكتش 1
اسكتش 2 اسكتش 3
تقعُ القنطرة الحديدية العملاقة فوق البناء الأساسي وسوف يتم وصلها بواسطة ستين مترًا من الجسرِ الهوائي. يصلُ النَّاس إلى ذلكَ الجسر بواسطة مصعد وبمجرَّد الخروج سوف ترى الرياض من على ارتفاع 300متر. يُشكلُ الجسر الجزء الأعلى من البرج وبه يكون برجُ المملكة أعلى 33 مترًا من برجِ الفيصلية.

القنطرة والجسر القنطرة الحديدية
كان عليهم بناءُ سلسلةٍ من المداخل الإلتفافية المنحدرة المؤدية إلى طبقاتٍ متعدِّدةٍ من المركز التجاري، والأمر لم يكن سهلًا، فهذه المنحدرات تأتي على شكلٍ ثلاثي الأبعاد وتنفيذها هندسيًا عمليةٌ صعبةٌ للغاية. وكما كان مع الفيصلية، كان للثقافة الإسلامية مطالبُ هندسية، حيثُ صمِّمت هذه المنحدرات للفصل بين الجنسين، فسوف تشغل النساء طبقةً كاملةً من المركز التجاري حيثُ يمكنهنَّ التسوق وهنَّ مكشوفات الرؤوس، ومن غير المسموح لهنَّ قيادةُ السيارات، لهذا يتم توصيلهنَّ إلى المركز التجاري عن طريق المنحدر الذي صمِّمَ خصِّيصًا لهذا الغرض، والذي يؤمِّنُ للنساءِ الانفصال عن الرجال.

منح<br />
در النساء المداخل الإلتفافية المداخل المنحدرة المدخل والمنحدرات على الجانبين المنحدرات صورة عامة للمنحدرات
كان في انحناءِ المنحدراتِ تحدٍ في جعلِ بناءِ الباطون صحيحًا، وعملية الصب كانت تحدثُ ليلًا، لأنَّ الحرارةَ العاليةَ في النَّهار تهدِّدُ بإضعافِ الباطون عندما يكون في مرحلةِ الشك. وبالرغم من ذلكَ كان يجب خلط الباطون بالثلج وذلكَ لإبقاء حرارتهِ ما دون الثلاثين درجةً مئوية.

الباطون بالثلج الباطون
كلُّ المواد التي تُضافُ إلى خلطةِ الباطون توضعُ في مستوعباتٍ باردة وبعد ذلكَ يكون الماء هو المادةَ الحيويةَ التي تُضافُ لاحقًا، ولكي تُخفَّضُ درجةَ حرارةَ المياه يتمُّ إضافةَ الثلج المطحون وسكبها في مزيجِ الباطون ثمَّ يُعادُ خلطهُ في الموقع، تؤدي هذهِ العملية إلى تدني درجة حرارة كلِّ المواد إلى خمسٍ وعشرين درجة.
كان البناء بالباطون المسلح في الستينيات ثورةً أعلنت بداية الجيل الثاني من ناطحات السحاب –حيثُ كان الجيل الأول هو ناطحات السحاب الحديدية-، فتوافرُ هذه المادة بسهولة، كان يعني إمكانية بناء الأبراج خارج البلاد الغربية، لكنَّ مباني الباطون المسلح الشاهقة تطلَّبت مهندسين إنشائيين لتوفير حلولٍ جديدة لمشاكلَ قديمة. أهمُّ هذه الحلول، هو كيفية جعلها تُقاومُ عدو ناطحات السحاب الأول، الرياح. ويُمكن قراءة ما تمَّ ذكرهُ حول الرياح في برج الفيصلية. أثبتَ الجيل الأول من ناطحات السحاب الحديدية أنَّها ثقيلة جدًا وثابتة، حركتها عند هبوب الرياح أقلُّ من خلفياتها الإسمنتية. أصبحت القوة الإنشائية بالنسبة إلى هذه الأبراج دقيقةً  جدًا مما أوجب ابتكار أسلوب بناء جديد كليًّا، حيثُ سيكون الأسمنت الصلب هو ما ستبنى به الطبقات في البرج.

اسمنت طبقات البرج مبنى حديدي من الجيل الأول
قنطرة برجُ المملكة واحدةٌ من أصعبِ أعمالِ البناءِ في العالم، فالحصول على جسرٍ معلَّق بطول 60م وعلى ارتفاع 300م، لا يعتبر شيئًا سهلًا. عمليةُ ثني الحديد على شكل قنطرةٍ لإدخاله في الباطون لاحقًا، أمرٌ في غايةِ الدقة، يجبُ أن يوصل 3500طن من الحديد المُتشابكِ ببعضهِ على ارتفاع 250م.

الجسر المعلق الحديد المتشابك
حتَّى لحظة تسجيل هذا الفيلم الوثائقي، لم تكن أعمال برج المملكة انتهت، ولكنَّنا نعلمُ جيدًا أنَّ البرج تمَّ الانتهاء من بنائه ليصبحَ رمزًا آخرَ يُضاف إلى العاصمة الرياض بجانبِ أخيه برجُ الفيصلية.

0 comments:

Post a Comment