4 January 2012

سؤال ..؟ وجواب


ھل تؤدي طقطقة الأصابع إلى الإصابة بالتھاب المفاصل ؟

یبدو أن الإجابة ھي النفي... الأبحاث الأخیرة تشیر
بصورة واضحة إلى عدم وجود ھذه العلاقة بصورة مؤكدة... إلا أنھا أكدت وجود علاقة بین طقطقة الأصابع
وتورم الیدین (وجود سوائل في الأنسجة تحت جلد الید) وضعف قبضة الید... صوت الطقطقة لا یحدث نتیجة لكسر شيء ما أو الإضرار بھ، بل من غازات یتم إطلاقھا من السائل داخل المفصل عندما يتم إزالة الضغط بصورة سریعة... الطبیب دونالد أنغر قام بطقطقة أصابع یده الیسرى فقط طوال 50 عاماً، وھو لم یصب بالتھاب المفاصل في أي ید.


عندما نفقد من وزننا، أین تذھب الدھون ؟

في نھایة المطاف تتحول معظم الدھون إلى ماء وثاني أكسید الكربون، لكن بعد حدوث تحولات كثیرة... الدھون في النسیج الشحمي الأبیض تتكون من أحماض دھنیة یتم إصدارھا لتوفیر الطاقة عند الحاجة... فقدان الوزن یحدث عندما یكون الطعام الذي تم تناولھ غیر كاف؛ لھذا یتم إطلاق بعض ھذه الأحماض في الدم لتوفیر الطاقة اللازمة للخلایا... وإذا وجدت كمیة أكسجین كافیة، تقوم بعض الإنزیمات بتحویل الأحماض الدھنیة إلى ثاني أكسید الكربون وماء وثلاثي فوسفات الأدینوسین؛ مصدر الطاقة الرئیسي للكبد والعضلات... والنتیجة النھائیة أن الدھون تغادر الجسم في التعرق والتنفس والتبول.


ھل یخفض الشاي مستوى الحدید في الجسم ؟

الشاي مشروب مفید في أنھ مضاد للتأكسد وأنھ منخفض في مستوى الكافایین... في دراسة أخیرة، قام العلماء بدراسة تأثیر شرب الشاي على أشخاص یتناولون وجبات یومیة عادیة (ھامبرغر، فاصولیا، وبطاطا) ثم التأكد من مستویات الحدید لدیھم مقارنة مع مشروبات أخرى... البحث توصل إلى أن الشاي أدى إلى خفض مستوى امتصاص الحدید بنسبة 62 % مقارنة بالقھوة التي أدت إلى خفضھ بنسبة 35 %... إلا أن المعلومة المھمة الموجودة في الشاي تؤثر على عملیة Tannin كانت أن مادة الأمتصاص الحدید فقط عند تناول الخضروات والحبوب.


ھل العلكة مضرة بالصحة؟

من الممكن أن تكون العلكة مفیدة فیما یتعلق بنظافة الفم والأسنان إذا كانت بدون سكر (فالمشكلة لیست السعرات الحراریة القلیلة المحتواة، بل في تأثیر السكر على الأسنان) وخصوصاً إذا احتوت على مواد مطھرة... عادة مضغ العلكة تساھم كذلك في تحسین رائحة الفم... المھم ھو عدم المبالغة؛ إذ لا یجب مضغ العلكة لأكثر من بضع دقائق مرتین أو ثلاث في الیوم... البعض یتحدث عن مشكلات صحیة یتسبب فیھا ابتلاع العلكة... حتى أن ھناك من یقول أنھا ستبقى في معدتك سبع سنوات... الحقیقة أن ابتلاعھا لیس مضراً كما یعتقد الكثیرون؛ الأطباء یؤكدون أن الجسم بالفعل غیر قادر على ھضمھا، إلا أنھا تتحرك ببطء حتى تخرج من الجسم بصورة طبیعیة... في بعض الحالات أدت الكمیات الكبیرة من العلكة التي ابتلعھا أطفال إلى حالات انسداد معوي. أي أن الشاي لا یؤثر سلبیاً على الإطلاق على مستویات الحدید عند تناول اللحوم الحمراء والبیضاء والأسماك... والنقطة المھمة تتحول إلى: الشاي لا یؤثر سلبیاً عند الحفاظ على برنامج غذائي متوازن.



لماذا لا توجد عیون لونھا أحمر أو أصفر أو برتقالي؟

عیون معظم الناس لونھا بني، أزرق، أزرق أو أخضر، في حین أن بعض الطیور، مثلاً، قد یكون لون عیونھا أحمر، أصفر أو حتى أبیض... العدد المحدود لألوان عیون الإنسان ھو نتیجة مباشرة للكمیة المحدودة من التي یمكن Pigment المادة الكیمیائیة الخضاب لقزحیتنا أن تنتجھا مقارنة مع أنواع حیوانیة أخرى... مادة الخضاب تعمل على تغییر لون الضوء المنعكس عنھا نتیجة انتقائیة في امتصاص الضوء.


كم تصل سرعة الرصاصة عند خروجھا من المسدس؟

یصعب تحدید السرعة بشكل دقیق لأنھا ستعتمد بشكل كامل على نوع المسدس ونوع الرصاصة المستخدمة... سرعة الإطلاق تزید بشكل كبیر مع البندقیات فائقة السرعة مقارنة مع المسدسات صغیرة الحجم... إلا أنھ بشكل عام، فإن التسارع الذي ینتج عن العبوة المتفجرة التي تدفع الرصاصة قد یصل إلى 1000 مرة ذلك الخاص بالجاذبیة... ھذا یعني أن الرصاصة تذھب من نقطة السكون إلى سرعة الصوت بعد تحركھا مسافة .أقل من 50 ملیمتراً



“Light” ھل السجائر الخفیفة أقل ضرراً من السجائر الأخرى؟

British لا، ففي دراسة أمریكیة أخیرة تم نشرھا في مجلة تمت مراقبة الظروف الصحیة لأكثر من Medical Journal ملیون شخص وتم التوصل إلى أن الأضرار على الرئتین لا تتغیر درجتھا بمقارنة الأشخاص الذین كانوا یدخنون السجائر التي تحتوي على نسب منخفضة جداً من القطران ( 7 ملغرام) مع (14-أو بنسب – من دخنوا سجائر بنسب منخفضة منھ ( 8 ملغرام (21-متوسطة ( 15 ملغرام الدراسة وجدت كذلك أن أضرار التدخین تتزاید إذا ما كانت السجائر تحتوي على قطران یزید على 21 ملغرام أو مع سجائر یتم تدخینھا دون فلتر. الخطر یختفي فقط لمن یترك التدخین نھائیاً.


ماذا یحدث لرجل یتعرض لقوة جاذبیة تزید عن قوة الجاذبیة الأرضیة؟

البحوث التي تمت بتعریض أفراد لحالة تزید فیھا الجاذبیة وجدت أن القلب NASA 1) قي وكالة g) عن تلك الأرضیة یواجھ صعوبات في ضخ الدم (الذي سیزید وزنھ) إلى الأجزاء العلویة من الجسم، ما یعني أن الدماغ سوف یحصل على كمیات أقل من الدم وھذا سیؤدي إلى توقف عمل بعض الوظائف فیھ.. وبالوصول إلى قوة جاذبیة 5 فإنھ من الممكن أن یفقد الإنسان وعیھ ولن g -3g تعادل تتجاوز قدرتھ على البقاء على قید الحیاة أكثر من 10 دقائق.


ھل تسبب حقنة الھواء الموت؟

وجود كمیات صغیرة من الھواء في الحقن المحتویة على أدویة أمر لا مفر منھ، إلا إذا كان الشخص الذي یحضرھا ذي خبرة
كبیرة... وھذه الكمیات الصغیرة لا تسبب أضراراً تذكر... أما حقن شخص ما بكمیات كبیرة من الھواء بشكل متعمد، فقد یؤدي ذلك إلى التسبب بأضرار حقیقیة إذا وصل الھواء إلى الأعضاء الرئیسیة في الجسم... النتیجة قد تكون ما یسمى أي الفقاعة Gas embolism بالإنسداد الغازي للأوعیة الدمویة أو التي تمنع دوران الدم... طبیعة وحجم الضرر في ھذه الحالة یعتمد 
على العضو المصاب... فلو كان ھذا العضو ھو الدماغ، سیكون الناتج مشابھ لنتائج السكتة الدماغیة (كالشلل وصعوبة النطق والعمى الجزئي)... أما أن تتسبب كمیة الھواء في الموت، فھوأمر مستبعد.


ھل من الممكن استنساخ میت؟

استنساخ كائن میت ممكن من الناحیة النظریة وقد تم تنفیذه على لحوم البقر... أما المحاولات على على البشر فقد باءت بالفشل حتى الآن أو رأى العلماء أنھ من الصعب تصدیقھا؛ مثل إعلان الامریكي عن انتاج أجنة بشریة من أنویة خلایا Panos Zavos أخذت من جثتین ثم زرعت في خلایا بقریة... نواة الذرة تحتوي على الإرث الجیني للفرد، ما یعني أن الأجنة كانت ستصبح نسخة متكاملة عن المیتین... إلا أن النتائج و الأدلة على مثل ھذه التجارب لم تنشر و لم یتم الكشف عنھا... بقي ذكر أن قوانین بعض الدول تحرم القیام بتجارب من ھذا النوع على البشر.


ما الإضرار التي سیسببھا عیار ناري في جسم الطائرة؟

إذا تم إطلاق رصاصة من سلاح یدوي خفیف فإنھ سیؤدي الى ثقب ھیكل الطائرة... إذا كانت الطائرة على ارتفاع یصل الى 10 آلاف متر، سیبدأ الھواء المضغوط في الخروج من الطائرة بسرعة كبیرة بسبب الإختلاف الكبیر بین الضغط داخل الطائرة و خارجھا... إلا أن ثقباً بھذا الحجم لن یؤثر على مسار الرحلة أو على مستوى الضغط داخل الطائرة حیث ستعمل الأجھزة الحدیثة على معادلتھ بحیث یمكن للمسافرین التنفس بشكل طبیعي... أما إذا أصابت الرصاصة نافذة و دمرتھا فستنزل أقنعة الأكسجین وسیتوجب على الطیار إنزال الطائرة الى إرتفاع 3 آلاف متر حیث یمكن للركاب التنفس... لكن من الصعب أن تسبب الرصاصة أي ضرر للأجزاء الحیویة للطائرة فكل ھذه الأجزاء مزدوجة للحالات الطارئة.


ما ھي الرمال المتحركة ؟

ھي طبقات من الرمال المشبعة بالماء ذات ارتفاعات مختلفة فوق بعضھا البعض... عادة توجد ھذه الرمال في مناطق یتحرك فیھا الماء من الأسفل الى الأعلى بفعل النضح الطبیعي مثلا . في العدید من الحالات، یكون شكلھا خادعاً؛ حیث تبدو صلبة كأي جزء آخر من الأراضي المحیطة... إلا أنھا غیر قادرة على تحمل أي وزن علیھا لھشاشتھا... و إذا كانت المسافة بین الطبقة
التي كونتھا وبین القاع كبیراً، قد تتحول الى كمین قاتل.



لماذا لا یجب إعادة تجمید الأطعمة المجمدة؟

ھناك سببان على الأقل: أولاً، التجمید لا یؤدي الى قتل كل البكتیریا الموجودة على المواد الغذائیة (خصوصاً على الخضراوات واللحوم)... بعض أنواع البكتیریا، و مع انخفاض درجات الحرارة، تعمل على خفض وظائفھا الحیویة ما یمكنھا من البقاء على قید الحیاة... و عندما یتم إزالة التجمید، تبدأ البكتیریا في العودة الى وضعھا الطبیعي، و إذا قررنا تناول الطعام في ھذه المرحلة یبقى تأثیر البكتیریا محدوداً... أما بإعادة تجمیدھا، فكل مرة ستؤدي الى تكاثر البكتیریا من عدد أساسي أكبر؛ ما یزید الخطورة... ثانیاً، عندما یتم تجمید الأغذیة، تتكون علیھا.



ما أثر المنشطات على الریاضیین؟

المنشطات تحتوي على نوعین من الھرمونات الذكریة یستخدم ...Testosterone و Androsterone ھما
بعض الریاضیین ھذه المواد لتسریع نمو العضلات و زیادة حجمھا... إلا أن جمیع البحوث الطبیة تؤكد أن
ھذه "الفوائد" المؤقتة سیكون لھا آثار سلبیة دائمة على المدى الطویل من الصعب معالجتھا... منھا تقلص حجم الخصیتین و نشاطھما مع ما یصاحب ذلك من انخفاض الخصوبة و الشعور بالرغبة الجنسیة... كذلك یؤدي استخدام المنشطات الى كبر حجم الثدیین لدى 
الرجال و ظھور مواصفات رجولیة للنساء (تغیر الصوت، زیادة الشعر على الوجھ و الجسد، و صغر حجم الثدیین)... ھناك أیضاً احتمال أكبر لحدوث مشكلات دائمة في الكبد وللإصابة بالسرطان.


من اخترع السیجارة؟

رأى البحارون الذي صاحبوا كریستوفر كولومبوس في رحلتھ الى العالم الجدید بعض السكان الأصلیین على جزیرة سان سلفادور و ھم یدخنون ما یشابھ السیجارة الموجودة الیوم. أول من قام باستخدام الورق في احتواء التبغ داخلھ بھدف 1830-و سموھا التدخین ھم الإسبان في الفترة 1825 .Cigarrito


لماذا نتكلم خلال النوم؟

التحدث خلال النوم ھو مظھر طبیعي من مظاھر عمل الدماغ لیلاً؛ فھو لا "ینام" بشكل كامل لكنھ یستمر بتكوین أفكار في اللاوعي بغض النظر عن كوننا نحلم أم لا... في بعض الحالات، تؤدي بنا ھذه الأفكار الى الكلام بصوت مرتفع و بجمل ذات معان متكاملة. ھذه الظاھرة منتشرة في المراحل الأولى من العمر، و لكنھا أیضاً تحدث للبالغین وبشكل خاص عند وجود ظروف توتر و اجھاد شدیدین. كذلك فإن ھذه الظاھرة تنتج عندما یكون الشخص مصاباً بالحمى. المعروف بشكل مؤكد ھو أن ذلك یأتي كنتیجة للتعب الجسدي أو العصبي.


ھل ترك آینشتین فعلاً دماغھ للعلماء لیدرسوه؟

سمح آینشتین للعلماء بدراسة دماغھ بشكل تفصیلي بعد موتھ حیث تركھ لبعض الجامعات... بعد وفاتھ بسبع ساعات فقط في
العام 1955 بعمر 76 سنة، تم نزع دماغھ و حفظھ لدراسات مستقبلیة. دماغ آینشتین لیس أكبر بشكل ملحوظ من أدمغة أخرى؛ إلا أن المسؤولة عن القدرات Parietal Lobes الفصوص الجداریة الخاصة بالعملیات الریاضیة و الحسابیة و الخاصة بالقدرارت الموسیقیة و اللغویة لدیھ تزید عن المعدل الطبیعي ب 15% الدراسات على دماغ العبقري لا تزال قائمة و الإكتشافات لا تزال مستمرة.



0 comments:

Post a Comment